محاسبة نقاط البيع

#المحتسب_نظام_نقاط_البيع

 

نظام خاص بمراكز البيع النقدي المباشر كالسوبر ماركت ، صالات الألبسة ، محلات البيع المفرق ، حيث يتيح للمستخدم – البائع سهولة فائقة في العمل بفواتير البيع و مرتجع البيع و تمكّن أي شخص قادر على استخدام الحاسب من استخدامها بسلاسة ، كما يتميز نظام نقاط البيع في برنامج المحتسب بدرجة عالية من الأمان والدقة و تنوع التقارير التي تغطي جمبع العمليات ضمن نظام نقاط البيع.

مميزات نقطة البيع :

 

عملية البيع :

تؤمن نقطة البيع للمستخدم إمكانية البيع عن طريق لوحة المفاتيح أو الماوس أو باستخدام أحد أجهزة الباركود المتعددة .

مرتجع البيع :

وهي عملية إعادة البضائع من قبل الزبون حيث يتيح برنامج المحتسب إمكانية عمل مرتجع لهذه المواد بفاتورة مستقلة أو دمج عملية البيع مع المرتجع ضمن نفس الفاتورة ويكون فرق السعر واضح للمستخدم للتعامل مع الزبائن .

الواحدات :

يمكن ضمن برنامج المحتسب بيع المادة بأكثر من واحدة ( قطعة ، دستة ) وكذلك تعريف باركود مستقل لكل واحدة .

نقاط بيع متعددة :

يتميز برنامج المحتسب بإمكانية فتح أكثر من نقطة بيع والتنقل بينها بسهولة وسرعة وذلك لتسهيل عملية التعامل مع الزبائن .

البيع بالآجل :

 يمكن ضمن برنامج المحتسب إمكانية بيع فاتورة لحساب معين آجلاً عن طريق نفس الواجهة مع وجود سماحية بعدم السماح بتجاوز الزبون لسقف الدين المحدد له في بطاقة الزبون .

تعدد طرق الدفع :

 حيث يمكن في برنامج المحتسب البيع في فاتورة نقطة البيع عن طريق الصراف الآلي أوعن طريق بطاقة الائتمان (VISA CARD ) .

البحث السريع :

للحصول على الأسعار الخاصة بصنف معين ( كلفة ، شراء ، جملة ) مع سماحية لإخفاء سعر التكلفة في البحث السريع .

الحفظ المؤقت :

تمكّن هذه الميزة المستخدم من حفظ الفاتورة الحالية بشكل مؤقت بالذاكرة وترحيل فواتير أخرى ومن ثم استرجاع الفاتورة المحفوظة والإضافة عليها أو الحذف منها ثم ترحيلها أو إلغائها بالكامل .

الحسم والمبلغ المضاف :

يتيح برنامج المحتسب ضمن نظام نقاط البيع إمكانية حسم مبلغ أو نسبة من الفاتورة سواء بيع أو مرتجع وفق السماحية التي  يتم  تحديدها للمستخدم مع إمكانية ضبط سقف الحسم وفق إجمالي قيمة الفاتورة ويتم ضبطها ضمن إعدادات نقطة البيع . كما يمكن تفعيل خيار إضافة مبلغ إضافي على الفاتورة أو منعه .

حسابات المستخدمين :

يمكن فتح حساب خاص لكل مستخدم وفصل حساباته الخاصة من حساب الصندوق ، المبيعات مع إمكانية تحديد صلاحيات خاصة و كلمة مرور لكل مستخدم .

نظام البونص (الهدايا ) :

يتميز برنامج المحتسب بإمكانية العمل بنظام البونص ضمن نقطة البيع مع سماحية سواء بشكل يدوي لمنح الهدية أو بشكل تلقائي حسب ربطها مع دليل المواد كما يمكن عمل تسعير خاص بالهدايا يحدده المستخدم من الإعدادات من أجل الترحيل المحاسبي لتبيان قيمة البونص الممنوح .

التعامل مع الشاشات اللمسية ودرج الكاشير وشاشة الزبون :

يمكن ضمن برنامج المحتسب التعامل مع الشاشات اللمسية بسهولة تامة حيث يمكن تحديد المواد المراد إظهارها على الشاشة اللمسية وفق مجموعات يتم تعيينها من إعدادات شاشة اللمس .
كما يتيح برنامج المحتسب إمكانية التعامل مع الأنواع المتعددة لدرج الكاشير وشاشات الزبائن بعد تجهيز إعداداتها من إعدادات البرنامج .

ضريبة الانفاق الاستهلاكي :

إمكانية التعامل مع ضريبة الانفاق الاستهلاكي بتحديد نسبة ثابتة للضريبة تطبق على الفاتورة وتضاف إلى قيمتها ولها حسابات خاصة بعملية ترحيلها .

فاتورة الاستبدال :

وهي فاتورة يتم من خلالها استرجاع المواد من الزبون بغرض استبدالها بمادة أخرى بنفس القيمة أو بقيمة أكبر وليس أقل منها .

يوم العمل :

و هو ميزة لأمان العمل على نقطة البيع لمنع المستخدمين من الخطأ بالبيع في تواريخ مغايرة للتسلسل الزمني لنقطة البيع والنظام ولحصر المبيعات اليومية بنفس تاريخ يوم العمل المحدد حتى لو دخل اليوم التالي ولها صلاحية تعطى لأحد المستخدمين للتحكم بها .

العملات في نقطة البيع :

 تتميز نقطة البيع بناحيتين من حيث العملات :
أولاً : إمكانية عرض قيمة الفاتورة بالعملة الثانوية المحددة ضمن الفاتورة للتعامل مع الزبائن بنظام الدفعات المتعدد حيث تظهر قيمة الفاتورة حسب العملة الرئيسية للبرنامج وحسب العملة الثانوية .

ثانياً : إن الهبوط والارتفاع في سعر العملة المحلية بالنسبة للعملة الثانوية المؤثرة سلباً أو إيجاباً على تقييم الجرد الفعلي يتطلب إعادة تقييم للأسعار الخاصة بالبيع وهذا عائق بالنسبة للمنشاًة من حيث الوقت والجهد ولذلك تم إيجاد فكرة تحديد سعر عملة مرجعي يعتبر هو السعر المقابل لقيم الأسعار في بطاقات المواد وعند البيع يتم تحديد سعر صرف العملة المرجعية الجديد الذي على أساسه سيتم احتساب السعر الجديد لبطاقة المادة بالفرق بين سعر التقييم المرجعي وسعر صرف العملة المرجعية الجديد .

جدول فواتير نقطة البيع :

يمكن استعراض جميع فواتير نقاط البيع التي تم تسجيلها بالتاريخ والساعة مع كافة التفاصيل لكل فاتورة مع إمكانية عرض الفواتير المباعة عن فترة معينة أو لحساب معين والعديد من خيارات البحث .

إعدادات نقطة البيع :

تتيح هذه الإعدادات إمكانية إظهار أو إخفاء بعض الميزات المذكورة أعلاه على الواجهة الرئيسية لنقطة البيع ( إخفاء الحسم ، إخفاء البيع بالآجل ، إخفاء رصيد الصندوق ) وقد تختلف إعدادات كل مستخدم وفق ما يحدده له مدير النظام .