محاسبة المندوبين

#الحتسب_نظام_المندوبين

 

نظام خاص بالمنشآت والشركات التي تعتمد في توزيع موادها على مندوبين موزعين على المناطق والأحياء بشكل تنظيمي سليم مخطط مسبقاً لتغطية أكبر مساحة ممكنة من السوق .
حيث يعمل برنامج المحتسب لتلبية متطلبات الشركات من حيث تعريف المندوبين وضبط جرد المواد المسلمة لهم والحصول على نتائج محاسبية خاصة بكل مندوب كما يتم به التمهيد لعمليات تسليم البضائع للمندوبين والبدء بعمليات البيع الخاصة بكل مندوب على حده.

بطاقة المندوب :

تقوم بعملية تسجيل بيانات المندوب الشخصية والمحاسبية والتنظيمية وأهم المدخلات من : المستودع الخاص بالمندوب والحسابات الخاصة بالترحيل المحاسبي ونسبة عمولة البيع وتصنيفات المواد والحسابات التي يتعامل معها والتي سيتم كتابة القيود المحاسبية لها .

فاتورة الاستلام والتسليم :

تعمل على ضبط عملية تسليم واستلام البضائع من المندوب  .

فاتورة بيع المندوبين ومرتجعها :

تقوم بتسجيل عملية بيع أو مرتجع البيع للفواتير التي قام المندوب ببيعها أو إرجاعها حيث يتم إدخالها بشكل يدوي  .

مسارات المندوبين ومحطاتها :

وهي عملية تعريف للمسارات التي تحددها الشركة وفق خريطة محددة وسهلة من حيث تسلسل الزبائن ضمن كل مسار والتي سيتم تسليمها للمندوبين كلاً حسب مساره أو يمكن للمندوب أن يعمل كل يوم بمسار محدد وذلك يتم بتعريف أسم للمسار ثم إضافة المحطات ( الزبائن ) مع الوقت المستغرق ووقت الوصول والمبلغ المتوقع تحصيله من الزبون .

فاتورة جرد المندوبين :

وهي الفاتورة المخصصة لإثبات جرد السيارة الحالي وفروقات الجرد يتم توزيعها (مبيع ، مرتجع مبيع ، هدية ، عروض) وفق سياسة تسعير محددة ويتم إثبات المصاريف والدفعات التي قام بها المندوب وعند ترحيل الفاتورة يتم تحريك المستودع وكتابة القيود المحاسبية وفق البيانات المدخلة ضمن بطاقة المندوب .

آلية فاتورة جرد المندوبين :

تعمل على إثبات مبيعات ومرتجعات المندوب والهدايا والعروض الممنوحة للزبائن ضمن فاتورة واحدة حيث لم يعد هناك حاجة لإثبات كل فاتورة بيع أو مرتجع يقوم بها المندوب وهذه الفاتورة مخصصة للبيع النقدي بالنسبة للمندوب بغض النظر عن الزبون الذي تم بيعه لأن العلاقة أصبحت مع جرد سيارة المندوب ولها شروط من أجل تطبيقها :
1 – فتح بطاقات المندوبين من أجل الربط مع بطاقة السيارة المخصصة لعملهم .
2 – فتح بطاقات خاصة بالسائقين المخصصين لسيارات المندوبين ووضع المعلومات المخصصة لهم .
3 – فتح بطاقات خاصة بالمرافقين للسائق ووضع المعلومات الخاصة بهم .
4 – بطاقة السيارة وهي الأهم حيث يتم تعريف معلومات السيارة المخصصة للتوزيع وربط السيارة مع المستودع والسائق والمرافق والمندوب المخصصين للعمل على السيارة .
5 – تعريف أرقام الدورات الخاصة بفاتورة جرد المندوبين .